التجارة

الراصور أو الراصورات النوابض الزنبرك أنواعها تصنيعها مصادر بيعها

الراصورات النوابض الزنبرك

الراصور أو الراصورات النوابض الزنبرك أنواعها تصنيعها مصادر بيعها في الشرق الأوسط و العالم العربي مع إمكانية تصديرها للخارج بأسعار منافسة و جودة عالية

تقوم صناعاته على معدن يسمى سلك نابضي عبارة عن خليط من المعادن أهمها: حديد ، كروم سيليكون ، كربون لاضفاء صفة النابضية عليه و التي تشبه الأسلاك المستخدمة في الآلات الموسيقية كالبيانو أو الغيتار.
تقاس قوة شد الراصور بالنيوتن و تنقسم النوابض حسب عملها إلى 4 أنواع:

شد ، ضغط ، برم (فتل) ، و المواد الأولية من السلك و الصفائح الفولاذية ( كروم و بولاد ) التي يصنع منها أشكال فولاذية حسب الحاجة مثل راصورات ذات الصفائح لزوم أغلاق المحلات التجارية و غيرها كما يمكن جمع صنف أو صنفين في نموذج واحد.

يقوم المعمل بتصنيع كافة الأشكال و الأحجام حسب الرغبة و الحاجة لدى الزبون على آلات أوتوماتيكية بحيث يكون جميع الأطوال و الأشكال متناسبة و موحّدة و من معدن عالي الجودة المخصص لكل صنف منهم و يوجد معدن ستانلس ستيل المقاوم للصدئ للأغراض الغذائية و الكيميائية.

في عملية تصميم الراصورات يتم استخدام عدة معادلات رياضية تم تطويرها لتوصيف خصائص الراصورات بناء على عوامل عديدة منها نوع المعادن المستخدمة في صناعته و الحجم و قياس القطر و عدد اللفات و أيضاً القوة المتوقعة للضغط الخارجي.
مراحل التصنيع راصور البرم الستيل على سبيل المثال:

البرم

يكون إما برم في درجة حرارة باردة حيث يتم البرم لحد قياس قطر 18 ميليمتر، أو برم بالتسخين حيث يتم إستخدام سلك سميك بعد تعريض المعدن المستخدم للحرارة ليصبح أكثر مرونة. تستطيع آلات الراصور الحديثة معالجة معدن ستيل يصل قياس قطره إلى 75 ميليمتر و يمكن أيضاً تصنيع راصورات متعددة الأشكال من قضبان معدن يصل قياس قطرها إلى 150 ميليمتر في السماكة.

التدعيم و القساوة

يتم تطبيق 3 مراحل تسخين سواء تم برم الراصور بدرجة حرارة باردة أو ساخنة فأن عملية البرم تسبب في ضغط داخل المعدن و لتخفيف تأثير الضغط بهدف جعل الستيل يحافظ على خصائصه يجب معالجة الراصور عن طريق الحرارة. يتم تسخين الراصور داخل فرن في درجة حرارة مناسبة و لوقت محدد و من ثم يتم تبريده ببطئ. على سبيل المثال الراصور المستخدم في الآلات الموسيقية يتم تسخينه بدرجة حرارة 260 لمدة ساعة.

تعليقات

إدارة الموقع