القانون الهجرة خدمات

الحصول على الإقامة الدائمة في روسيا

خطوات و طريقة الحصول على الإقامة الدائمة في روسيا

الإقامة الدائمة هي وثيقة تمنح الأجنبي حق العيش في روسيا لمدة 5 سنوات. هذه الوثيقة قابلة للتجديد بشكل دائم أي أنها تسمح لك الإقامة في روسيا مدى الحياة  و تعتبر مؤهل قانوني للحصول على الجنسية الروسية.

الحصول على الإقامة الدائمة يعطي صاحبها مزيد من الحقوق في روسيا: تسمح لحاملها العمل في أي مكان أو مقاطعة في روسيا دون طلب الحصول على موافقات إضافية، تؤهل صاحبها أن يصبح مسجلاً بشكل دائم في عنوان سكنه، تمكّنه من الحصول على الخدمات الإجتماعية التي يحصل عليها المواطنون الروس و الكثير من الأمور. يجب الإشارة أن الإقامة الدائمة لا تتطلب منك التنازل عن جنسية اخرى تحملها أي انك تعتبر مواطن أجنبي مقيم في روسيا.

كيف تحصل على الإقامة الدائمة

في معظم الأحيان يستطيع الشخص الحصول على الإقامة الدائمة إذا كان يحمل الأقامة المؤقتة. هذا الشرط لا ينطبق على الأشخاص أصحاب الإختصاصات ذو المؤهلات المميزة أو مواطنو روسيا البيضاء بالإضافة إلى مواطني تركمنستان الحاصلين على إذن تغيير مكان الإقامة.

كما هو الحال في ما يتعلّق بالإقامة المؤقتة، الحصول على الإقامة الدائمة في موسكو له فروقات خاصة: طالب الحصول على الإقامة الدائمة في موسكو عليه أن يملك شقة في موسكو أو موافقة صاحب شقة التسجيل في عنوان الشقة. يجب أيضاً الإنتباه الى الوثائق التي تثبت الدخل المادي، الوثائق الطبية اللازمة بالإضافة إلى وثيقة إثبات أن الشخص يقيم فعلياً في روسيا.

معلومات عامة بخصوص الإقامة الدائمة

  • تعطى الإقامة الدائمة لمدة 5 سنوات و لكنها لا يمكن أن تتجاوز تاريخ صلاحية جواز السفر، أي إذا كانت مدة جواز سفر الأجنبي 3 سنوات فسوف تعطى الإقامة لمدة 3 سنوات فقط.
  • خلافاً للإقامة المؤقتة التي توضع كلصاقة على جواز السفر، تعطى الإقامة الدائمة كوثيقة منفصلة، لذلك على الأجنبي أن يحمل معه هذه الوثيقة مع جواز سفره عند عبور الحدود الروسية.
  • يستغرق إدارة الهجرة مدى أقصاها 6 أشهر لإصدار قرار موافقة أو رفض طلب الإقامة الدائمة، هذه المدة تتعلّق بعملية دراسة قرار القبول أو الرفض و لكن إصدار الوثيقة ذاتها قد يستغرق مزيداً من الوقت بعد إصدار القرار.
  • يمكن تجديد الإقامة الدائمة بشكل مستمر كل مرة تجدد لمدة 5 سنوات و لكن لا تزيد عن مدة جواز السفر كما ذكرنا سابقاً لذلك إحرص على أن يكون مدة صلاحية جواز السفر كافية عند كل تجديد.
  • بعد الحصول على الإقامة الدائمة يستطيع صاحبها التقديم للحصول على الجنسية الروسية. إذا كان المقيم مؤهلا للتقديم عن طريق الإجراءات المبسطة فهذا يمكّنه من تقديم الوثائق المطلوبة مباشرةً بعد حصوله على الإقامة الدائمة و وثيقة تسجيل عنوان السكن. ولكن في حال لم يكن المتقدم للجنسية مؤهلاً حسب شروط الإجراءات المبسطة فعليه أن يقيم فترة تتراوح بين سنة و 5 سنوات في روسيا بعد حصوله على الإقامة الدائمة قبل أمكانية التقديم للحصول على الجنسية. هذه الفترة تعتمد على نوع الأرضية القانونية التي يتم خلالها التقديم للحصول على الجنسية.
  • في حال قام صاحب الإقامة الدائمة بتمديد أو تجديد جواز سفره فلا داعي للقيام بأي إجراءات معينة بخصوص الإقامة الدائمة
  • صاحب الإقامة الدائمة يحق له التصويت و الإنتخاب بما يخص الدوائر الحكومية الإقليمية و المحلية
  • يجب تجديد الإقامة الدائمة خلال فترة صلاحيتها و تقديم طلب التجديد مع الوثائق المطلوبة قبل شهرين على الأقل من إنتهاء الصلاحية، في حال إنتهت صلاحية الإقامة الدائمة و لم يتم تجديدها في الوقت المناسب فلا يمكن تجديدها أو إعادة إصدارها.
  • قد يتم إلغاء الإقامة الدائمة في حال البقاء خارج روسيا لمدة تتجاوز 6 أشهر مستمرة، الفترات المتقطعة لا يتم حسابها.
  • بعد الحصول على الإقامة الدائمة يجب على المقيم تقديم وثيقة إثبات إقامة بشكل سنوي.
  • في حال تم إلغاء الإقامة الدائمة فيجب على الأجنبي مغادرة البلد خلال 15 يوماً، و لا يمكنه إعادة طلب الإقامة الدائمة من داخل روسيا، و لكن يمكنه إعادة طلب التقديم للإقامة المؤقتة بعد ذلك يمكنه التقديم للإقامة الدائمة.

*هذا الشرط لا ينطبق على أصحاب الإختصاصات العليا

  • يحق لحامل الإقامة الدائمة التجوال بحرية في الأراضي الروسية ما عدا المناطق المحظورة حيث يحتاج إلى طلب موافقة خاصة لدخول هذه المناطق.
  • هناك بعض الوظائف و الإختصاصات التي لا يحق لحامل الإقامة الدائمة العمل بها، بإمكانكم مراسلتنا لطلب هذه اللائحة.
  • في حالات استثنائية يمكن طلب الإقامة الدائمة مباشرةً دون الحاجة لطلب الإقامة المؤقتة و هذه الإستثناءات تشمل: مواطنو روسيا البيضاء و تركمنستان، أصحاب الإختصاصات العليا، و طالبي اللجوء السياسي في روسيا في حال الموافقة على الطلب.

تعليقات

إدارة الموقع