القانون الهجرة خدمات

الحصول على الإقامة المؤقتة في روسيا

خطوات و طريقة الحصول على الإقامة المؤقتة في روسيا

الإقامة المؤقتة في روسيا يتم منحها من قبل إدارة الهجرة الفدرالية أو، بالأخص، من قِبل مكاتبها الإقليمية و المحليّة. كل منطقة إدارية روسية لها مكتب هجرة لمتابعة أمور الهجرة.

عند رغبة الأجنبي بالعيش موقتاً في موسكو مثلاً، يجب عليه أو عليها التسجيل للإقامة في موسكو أولاً، في بادئ الأمر، يتوجّب على الأجنبي تقديم إشعار الوصول خلال سبعة أيام من تاريخ دخول روسيا كخطوة مبدئية تسمى “التسجيل لدى الهجرة” و هي خطوة إلزامية لكل شخص باستثناء “الأجانب ذات المؤهلات العليا” و أصحاب الجنسية الأكرانية، و الذين يسمح لهم بتأخير التسجيل لدى الهجرة لمدة 90 يوم من تاريخ الدخول لروسيا.

الأجانب ذات المؤهلات العليا

الشرط الأساسي للحصول على وضع المؤهل العالي هو مقدار الراتب. يمنح الأجنبي وضع المؤهل العالي إذا كان الراتب يزيد عن:

  • 2 مليون روبل سنوياً
  • مليون روبل سنوياً (للمدرسين و أصحاب البحوث العلمية)
  • 700 ألف روبل سنوياً (للأجانب المتخصصين في المجالات التقنية المتعلّقة بالتنمية الإقتصادية)

بعد الحصول على الإذن المؤقت للإقامة في موسكو يجب على الأجنبي الحصول على تسجيل في مكان إقامته، عليه إما أن يملك شقة سكنية في موسكو، أو مكانه المقصود، أو الحصول على موافقة من صاحب عقار (أو أي شخص يملك شقة؛ صديق أو الشخص صاحب دعوة الزيارة يسمح للأجنبي الإقامة في شقته) ليكون مسجلاً كمقيم في هذه الشقة.

قبل البدء بعملية التسجيل، بالإضافة الى ملكية شقة أو موافقة مالك شقة، يجب الإنتباه الى الشروط التالية:

  • يجب أن يملك الأجنبي جواز سفر صالح لمدة لا تقل عن سنتين و نصف. هذا بالغ الأهمية خصوصاً لمن يرغب بالحصول على إذن الإقامة الدائمة أو الجنسية الروسية.
  • يجب أن يحتوي جواز السفر على 3 صفحات فارغة على الأقل خصوصاً لمن يرغب بالدخول بشكل متكرر الى روسيا بهدف العمل.
  • الإسم القانوني الكامل للأجنبي يجب أن يكون دقيق حرفياً (حروف الإسم باللغة الروسية تطابق حروف الإسم باللغة الأجنبية) في الوثائق التالية: جواز السفر، بطاقة الهجرة، فيزا الدخول لروسيا، بطاقة تسجيل الهجرة، شهادة الميلاد و وثيقة الزواج، الشهادات العلمية..إلخ
  • تم إصدار تحديث جديد على الشروط سنة 2015 و يشمل الشرط الجديد اجراء إمتحان إتقان اللغة الروسية، قد يتم إعفاء المتزوجين من مواطنة روسية من هذا الشرط حسب قرار لجنة الإمتحانات في حالات خاصة تحددها اللجنة.

إصدار إذن الإقامة المؤقتة

الإقامة المؤقتة للأجانب داخل روسيا يتم تنظيمها من قِبل العديد من القوانين الفدرالية الروسية و المراسيم الحكومية، مع العلم أن تنظيمها غير محدود بذلك فقط. قانون الهجرة مرتبط بشكل كبير مع القانون المدني، العمل، الضرائب، و قوانين إدارية أخرى بالإضافة إلى القانون الدولي. على سبيل المثال، قانون العمل يمنح الأجانب نفس حقوق المواطنين الروس بينما يحدد سماحية العمل لأصحاب الإقامة المؤقتة فقط داخل المنطقة المسجّل بها الأجنبي.

معلومات عامة حول الإقامة المؤقتة

  • مدة الإقامة المؤقتة 3 سنوات
  • بعد إصدار قرار الموافقة على الإقامة المؤقتة يتم وضع لصاقة الإقامة على جواز السفر.
  • يجب على إدارة الهجرة الروسية أن تُصدر قرار بالموافقة أو الرفض على منح الإقامة المؤقتة خلال الفترات الزمنية التالية:
    • 6 أشهر بالنسبة للأجانب الذين يحتاجون فيزا للدخول الى روسيا
    • شهرين بالنسبة للأجانب الذين لا يحتاجون فيزا للدخول الى روسيا

** قد يكون هناك فترة زمنية يصعب تحديدها بين وقت إصدار قرار منح الإقامة و الحصول عليها فعلياً

  • الإقامة المؤقتة غير قابلة للتجديد
  • الإقامة المؤقتة يمكن إستخدامها كمؤهل قانوني للحصول على الإقامة الدائمة.

ميزات و صلاحيات الإقامة المؤقتة

  • صاحب الإقامة المؤقتة يعتبر مُسجّل بمكان إقامته المحدد لمدة 3 سنوات، هذا يعني أنه يحمل تسجيل مؤقت و ليس تسجيل إقامة نظامية.
  • صاحب الإقامة المؤقتة معفي من عملية تسجيل الهجرة في كل مرة يدخل فيها روسيا
  • بعد حصول الأجنبي على الإقامة المؤقتة عليه أيضاً أن يحصل على فيزا دخول متعدد صالحة لمدة 3 سنوات (هذا الأجراء لا يشمل الأجانب المعفيين من الحصول على فيزا للدخول الى روسيا)
  • بعد الحصول على الإقامة المؤقتة يستطيع الأجنبي الحصول على رقم ضريبي.
  • تسمح الإقامة المؤقتة صاحبها بالعمل في روسيا دون طلب إذن عمل.
  • تمنح الإقامة المؤقتة صاحبها حق تسجيل نفسه كرجل أعمال (صاحب عمل فردي مستقل)
  • يحق لصاحب الإقامة المؤقتة الإنضمام للجيش الروسي تحت عقد عمل تطوعي أو العمل لدى القوات الروسية كموظف مدني
  • يحق لصاحب الإقامة المؤقتة التقديم بطلب الحصول على إقامة دائمة في روسيا بعد مرور 6 أشهر من تاريخ حصوله على الإقامة المؤقتة
  • قد يتم إلغاء الإقامة المؤقتة في حال غياب صاحب الإقامة لمدة 6 أشهر متواصلة خارج الحدود الروسية.
  • يجب على صاحب الإقامة المؤقتة تقديم إثبات بشكل سنوي بمكان إقامته في روسيا. هذا الأجراء يمكن القيام به خلال شهرين من تاريخ مرور سنة كاملة على إقامته.
  • في حال تم إلغاء الإقامة المؤقتة أو تم رفض طلب إقامة مؤقتة يستطيع الأجنبي تقديم طلب جديد بعد مرور سنة كاملة.
  • يحق لصاحب الإقامة المؤقتة التجوال داخل الأراضي الروسية بحرية ما عدا المناطق التي تتطلب موافقة خاصة بالدخول.
  • يحق لصاحب الإقامة المؤقتة العمل فقط داخل المنطقة المسجل بها إقامته.
  • صاحب الإقامة المؤقتة لا يحصل على كافة حقوق المواطن الروسي منها حق الإنتخاب أو التوظيف في مهن معينة محصورة فقط بالمواطنين.

النصاب المحدد لمنح الإقامات

النصاب (الكوتا) هي تحديد عدد الإقامات التي يمكن منحها خلال مدة زمنية معينة. تقوم الحكومة الروسية بتحديد رقم معين سنوياً و يتم توزيعه على أرجاء البلد بناءً على الأوضاع الديموغرافية في مقاطعات معينة، قدرة المقاطعات على توفير سكن للأجانب، مع إعتبارات لشروط أخرى يحددها القانون.

كما هو الحال بخصوص النصاب المحدد بالنسبة لأذونات العمل و دعوات الدخول الى روسيا (تأشيرات العمل)، الهدف من تحديد نصاب منح الإقامات المؤقتة هو التحكّم و تنظيم تدفق المهاجرين لضمان كفاءة توزيع موارد العمل. المقاطعات الروسية التي يتقلّص فيها عدد السكان أوالمقاطعات التي تحتاج الى نمو صناعي متسارع لها أولوية و حصة أكبر من النصاب الممنوح على باقي المقاطعات. لهذا السبب، النصاب المحدد للإقامات المؤقتة في موسكو لم يتخطى حاجز 2000 إذن إقامة منذ عام 2003.

حوالي مليوني شخص يزورون موسكو سنوياً، من الطبيعي أن معظهم لا يرغب بالحصول على إقامة مؤقتة و لكن عدد طلبات الإقامة المؤقتة يفوق بأضعاف العدد المحدد من قبل النصاب.

للأسف، القانون لا يحدد الإجراءات التي يتم فيها قبول الطلبات حسب النصاب. بالرغم من أن القانون يمنح الحق لكل أجنبي في التقديم بطلب الإقامة حسب النصاب و لكن لا تسير الأجراءات بهذا الشكل دوماً، في واقع الأمر، قد يحصل الأجنبي على الموافقة دون تطبيق شروط النصاب عليه، و أحياناً أخرى عليه التقديم مرات متكررة حتى يتمكّن من الحصول على الموافقة حسب نظام النصاب.

الحصول على الإقامة الموقتة لمن فشلو في الحصول على الموافقة عن طريق قانون النصاب

يُعفى من شروط النصاب المحدد للحصول على إقامة مؤقتة الأجانب الذين وُلدوا في روسيا أو في البلاد التي كانت تابعة للإتحاد السوفييتي و الأجانب المتزوجون من مواطنة روسية مقيمة في مكان إقامة صاحب الطلب و آخرين لهم صلة قرابة أبوين أو أبناء روس أو المستثمرين بمبالغ معينة تحددها الحكومة الروسية.

التسجيل في الهجرة بعد الحصول على إذن الإقامة المؤقتة

بعد وضع لصاقة الإقامة المؤقتة على جواز السفر يجب على الأجنبي التقديم لدى مركز الهجرة المحلي خلال 7 أيام من تاريخ إستلام الإقامة في مكان الإقامة التابع له. بعد تقديم كافة المستندات المطلوبة يستغرق مركز الهجرة من يوم الى أكثر لإنهاء معاملة التسجيل، الوقت المستغرق يخضع لظروف و عدد المتقدمين بطلبات مماثلة لدى مركز الهجرة.

الوثائق المطلوبة عند تسجيل الإقامة المؤقتة

  • في حال قمت بشراء شقة بشكل كامل أو مشاركةً مع شخص آخر عليك تقديم وثيقة ملكية الشقة.
  • إذا كنت تريد التسجيل لدى شقة أحد الأقارب (زوجة أو إبن أو أبوين) عليك تقديم وثيقة إثبات صلة القرابة مع وثيقة ملكية صاحب الشقة مع موافقة صاحب الشقة على التسجيل و قد يتطلب حضور صاحب الشقة شخصياً عند التسجيل.
  • إذا كنت تريد التسجيل لدى شقة مستأجرة من قبلك أو التسجيل في شقة صديق عليك تقديم عقد الإجار أو وثيقة ملكية الشقة مع موافقة خطية لصاحبها بالتسجيل و حضوره شخصياً، في حال كانت الشقة مملوكة من أكثر من شخص عليك الحصول على موافقة خطية من جميع المالكين.

لائحة الوثائق المذكورة بالقانون واضحة بشكل كافي و لكن ما يحدث في الواقع أمر مختلف، بالإضافة الى جواز السفر، وثائق الملكية، الموافقات الخطّية، قد يُطلب منك تقديم وثائق إضافية منها: وثيقة اثبات المقيمين في الشقة، وثيقة السكن الموحدة، التراجم المحلّفة، وصولات دفع الرسوم الحكومية الخاصة بالتسجيل، صور شخصية، وثيقة إثبات استلام الإقامة المؤقتة…الخ. لائحة الوثائق التي تحتاج الى تقديمها تعتمد على المقاطعة أو على مركز الهجرة الذي يتم فيه التسجيل.

بعض المقاطعات تتطلب وثائق لتسجيل الإقامة أكثر من عدد الوثائق المطلوبة خلال الحصول على الإقامة المؤقتة ذاتها. لذلك ننصح بالاستعانة بمكتب متخصص بأمور الهجرة لتسهيل الإجراءات منذ الخطوة الأولى و حتى النهاية.

يمكنكم الاتصال بنا و سنقوم بوصلكم مع مكتب هجرة قانوني ذات مصداقية و تاريخ ناجح في الحصول على الإقامات.

نود التنويه أن دوائر الهجرة في روسيا تعطي الأولوية في تسيير امور الإقامات و منحها للاشخاص المتقدمين عن طريق وسطاء حيث يكون لهؤلاء علاقات شخصية مباشرة مع الموظفين و المدراء في الهجرة بالاضافة لخبرتهم في تذليل عقبات البيروقراطية المضنية المتعارف عليها و بسبب أن عدد المتقدمين يفوق عدد النصاب المسموح به سنوياً

 

تعليقات

إدارة الموقع